التغطية الإعلامية

بقلم: العتيق بن البرناوي
نائب أمين الإعلام

المنتدى العالمي في الإعلام الدولي

في خطوة غير مسبوقة لم تألفها الندوات الموريتانية من قبل تجاوب الإعلام الدولي بقوة مع أول ندوة ينظمها المنتدى العالمي لنصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي يرأسها الإمام المجدد الشيخ علي الرضا بن محمد ناجي، ففي غضون هذا الأسبوع الذي مر على مهرجان الشعر أمطرتنا وسائل الإعلام ببرقيات وتقارير معتبرة عن النشاط الأول من نوعه في موريتانيا.

ففي مصر عاصمة الكنانة تناولت وكالة أنباء الشرق الأوسط وهي أعرق وكالة أنباء عربية مضى على إنشائها أزيد من نصف قرن ببرقيات تناولت الندوة بشكل متميز، مؤكدة أهمية الشعر الذي واجه به أحفاد المرابطين بأسلوب حضاري هذه الهجمة اللعينة على خير البشرية. وأولت الوكالة التي تبث بثلاث لغات وتمتاز بالموضوعية والجدية اهتماما خاصا للندوة.

وفي الرباط عاصمة الثقافة المغاربية ومنبع الأصالة والمعاصرة أولت وكالة أنباء المغرب العربي المعروفة اختصارا بـ”و م ع” M.A.P اهتماما غير مسبوق لهذه الندوة ونشرت برقيات عربية وفرنسية تناولت الهجود التي انفرد بها المنتدى العالمي لنصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم عن سائر المنتديات عندما تسلح بالشعر في مواجهة الرسوم المسيئة.
وفي ألمانيا وهي الدولة الأوروبية الكبيرة أكدت دتش ابرييس أغانتور وهي وكالة الأنباء الألمانية المعروفة اختصارا بـ”D.P.A” الأهمية الكبيرة التي تناول بها المنتدى العالمي لنصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم الرسوم المسيئة، وأفردت الوكالة الألمانية بلغات عديدة تغطية خاصة للمهرجان.

وفي المجال الإذاعي تناولت الإذاعات العالمية باهتمام بالغ ندوة المنتدى العالمي لنصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأفردت بي بي سي العربية يوم الخميس الموافق للسادس مارس تقريرا مفصلا عن مواجهة الموريتانيين ورفضهم للرسوم المسيئة، وأبرزت الإذاعة التي تمتاز بالموضوعية والدقة ندوة المنتدى العالمي لنصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأوردت بعضا من فقرات كلمة الإمام المجدد الشيخ علي الرضا بن محمد ناجي، كما بثت مقاطع شعرية مختلفة من القصائد التي ألقيت خلال الندوة.

ومن جانبها أولت الإذاعات المصرية اهتماما خاصا للندوة، وخصصت إذاعة “أخبار الإذاعة” وهي أبرز قناة إذاعية مصرية يوم الثلاثاء الرابع مارس اهتماما خاصا للندوة ونشرت تقريرا إخباريا عن الندوة، كما بثت قصائد شعرية كانت ألقيت في الندوة.

ومن جانبها أولت الإذاعات الإفريقية خلال هذا الأسبوع اهتماما خاصا للمنتدى العالمي لنصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأفردت أفريكا رقم 1 وهي أبرز إذاعة في القارة السمراء حيزا معتبرا من برنامجها الثقافي الأسبوعي للندوة، مشيدة بالدور الذي يقوم به الشيخ علي الرضا بن محمد ناجي رئيس المنتدى العالمي لنصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم في سبيل الدفاع عن النبي صلوات الله تعالى وسلامه عليه، وأوردت فقرات من كلمته التي ألقيت في المهرجان. وخلال هذه الأيام المقبلة ستبث “الجزيرة مباشر” فعاليات المهرجان.

ولقيت ندوة المنتدى العالمي لنصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم اهتماما واسعا لدى مختلف الصحف والمجلات العربية والمواقع الإلكترونية، ويرى المراقبون أن هذا الاهتمام يبشر بمستقبل واعد للمنتدى الذي يدعو إلى نصرة خير البشرية بأسلوب حضاري.

المنتدى العالمي…. والإعلام المحلي

لم يكن الإعلام المحلي بوجهيه الرسمي والمستقل ليتوانى عن المنتدى العالمي لنصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكانت وكالة “ونا” السباقة إلى أخبار المنتدى ومهرجانه الشعري، حيث تحدثت عنه بعد أقل من نصف ساعة على انتهائه.

بدورها قامت “صحراء ميديا” بالتحدث عن المنتدى ومهرجانه، موقع “تقدمي” كذلك في خانة “الرأي” أورد كلمة الشريف/ الشيخ علي الرضا بن محمد ناجي رئيس المنتدى العالمي لنصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم في افتتاح المهرجان، وأردفها بقصيدته المستنكرة للرسوم المسيئة إلى الأمة الإسلامية.

يوميات عديدة “الأمل الجديد” “أخبار انواكشوط” “البديل الثالث” “BILADI” كانت هي الأخرى حاضرة وفاعلة في تغطية أخبار المنتدى ومهرجان الإثنين الحاشد، ووجدت أسبوعية السبيل إلى المنتدى ومهرجانه سبيلا موسعا في عدد الأربعاء.

وخصص الأستاذ/ خديم رسول الله بن زياد عموده “نفحات” الخميس الماضي للمنتدى وخططه.
هذا ولم تترك يومية “الفجر” الحدث يمر من دون تناوله، وإن كان ذلك فجر الخميس ليترافق ذلك مع عدد يومية السراج الخاص حول النصرة حيث تناولت فيه المنتدى ومهرجانه الشعري الكبير.

وختاما فيمكن القول إن الثلاثاء كان يوم الإذاعة والتلفزيون والمواقع الإلكترونية في الحديث عن المنتدى العالمي لنصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومهرجان الإثنين، في حين كانت اليوميات على لقاء –وما أطيب اللقيا بلا ميعاد- يوم الأربعاء، دون أن تترك الفجر فجر الخميس، ولا السراج سراجه بدون خاتمة الأسبوع بتغطية للمنتدى ومهرجانه الفريد.

تناغم وانسجام إعلاميين في تغطية المنتدى يعكس بجلاء قوة الرفض والاستنكار للرسوم المسيئة والمساس بالمقدسات الإسلامية.

شاهد أيضاً

بالفيديو: كلمة ترحيبية قدمها نائب الأمين العام للمنتدى: العلامة أحمدو بن محمد عبد الحي ولد عابدين 26/08/2018