بالصور: ندوة المنتدى العالمي لنصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم 23/04/2017

نظم مساء اليوم الأحد 23/04/2017 المنتدى العالمي لنصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ندوته الأسبوعية في قرية التيسير شمال العاصمة نواكشوط، حيث استهلت بختمة للقرآن الكريم وتلاوة مرتلة مع القارئ علي الرضى ولد سيد المختار.

ورحب نائب الأمين العام للمنتدى العلامة أحمدو ولد عابدين بالحضور، مذكرا بأهمية المديح وأقوال الأئمة في الثناء على النبي صلى الله عليه وسلم، وحثه عليه الصلاة والسلام لحسان بن ثابت على ذلك.

وذكر ولد عابدين بمطلب الشيخ علي الرضى ولد محمد ناج المتعلق بتجنب مدحه وتخصيص منبر المنتدى للدعوة إلى الله تعالى، ونصرة نبيه صلى الله عليه وسلم وبث العلوم الشرعية فقط، مستطردا أهمية الدعاء وأقوال الفقهاء فيه.

ركن الحديث الشريف تناول الحديث العاشر من سلسلة الأربعين حديثا نووية، وهو: ” عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال تعالى ( يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا ) وقال تعالى (يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم)، ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء: يا رب يا رب، ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب له. رواه مسلم”.

واقتصر المحاضر العلامة ولد متالي ولد حنن على شرح مختصر للحديث، مشيرا إلى أن “الطيب في صفات الله بمعنى المنزه عن النقائص، وأن هذا الحديث أحد الأحاديث التي عليها قواعد الإسلام ومباني الأحكام وفيه الحث على الإنفاق من الحلال”.

أما الفصل الثاني من الندوة فقد خصص للمديح النبوي الشريف، حيث تعاقب على المنصة أكثر من 40 شاعرا، قبل أن يعلن أمين المديح النبوي محمد سالم ولد النيه عن ختام السهرة العلمية الأسبوعية.

شاهد أيضاً

بالفيديو: كلمة ترحيبية قدمها نائب الأمين العام للمنتدى: العلامة أحمدو بن محمد عبد الحي ولد عابدين 26/08/2018